إيطاليا تفتح أبواب الهجرة :  مع تسهيل الحصول على عقود العمل بمجال  الزراعة و الفلاحة

النقص الحاد في اليد العاملة يدفع بإيطاليا لفتح أبواب الهجرة و تسهيل الحصول على التأشيرات

 الهجرة إلى إيطاليا تعتبر حلمًا يراود الكثير من الشباب في العالم العربي، حيث يسعون لتحقيق حياة كريمة والعمل في بيئة متقدمة ومتحضرة توفر لهم فرصًا أفضل في التعليم والعمل ومجالات أخرى. تُعد إيطاليا وجهة مفضلة للشباب من مختلف الدول العربية نظرًا لمزاياها المتنوعة.

في سياق عقود العمل الموسمية في إيطاليا لعام 2023، فإنها تستمر في تخصيص عقود عمل لجذب القوى العاملة من الخارج. وعادةً ما تحدد الحكومة سنويًا عدد الطلبات المسموح بها وفقًا لاحتياجات أرباب العمل والمشغلين في مجالات مختلفة. في عام 2023، تم تخصيص حوالي 30850 عقد عمل موسمي في إيطاليا. ومن المتوقع أن تعلن الحكومة في السنة المقبلة عن أعداد أكبر بناءً على توقعات بعض المحللين الاقتصاديين.

بالنسبة للأفراد المهتمين بعقود العمل الموسمية في إيطاليا، من الجيد أن يكونوا على دراية ببعض المعلومات المهمة. وعندما يتم الإعلان عن فتح باب التسجيل، يكون لديهم الاستعداد لتقديم طلباتهم.

عقود العمل الموسمية في ايطاليا  2023/2024

بعض قطاعات العمل التي يُسمح للعمال الأجانب بالدخول إلى إيطاليا لمزاولة عمل موسمي تشمل:

القطاع السياحي والفندقي: حيث يتطلب القطاع السياحي والفندقي عادةً زيادة في القوى العاملة أثناء فصول الذروة السياحية.

القطاع الفلاحي: يحتاج قطاع الزراعة والفلاحة إلى العمال المؤقتين لمساعدة في الأعمال الموسمية مثل حصاد المحاصيل.

موافقة رب العمل: يجب أن يحصل العامل الأجنبي على موافقة من صاحب العمل المحتمل في إيطاليا قبل القدوم والبدء في العمل.

المكتب الموحد للهجرة: يقوم المكتب الموحد للهجرة بمراجعة والموافقة على طلبات العاملين الأجانب الراغبين في العمل الموسمي في إيطاليا.

الجمعيات المهنية: بعض القطاعات تجمع أرباب العمل في جمعيات مهنية، ويمكن لهذه الجمعيات أن تقدم دعمًا وتسهيلات للعمال الأجانب الراغبين في العمل الموسمي.

التسجيل في السفارات الإيطالية: يمكن لرب العمل تقديم طلب عددي للحصول على موافقة لعمالة أجنبية مسجلة في لوائح خاصة بالعمالة الأجنبية المعتمدة في السفارات الإيطالية.

يراعي أن هذه القطاعات هي مجرد أمثلة وأن هناك متطلبات وإجراءات أخرى يجب الالتزام بها حسب سياسات الهجرة والعمل في إيطاليا.

مدة تصريح الاقامة في العمل  بايطاليا

تختلف مدة الإقامة التي يُمنحها للعمال الأجانب في العمل الموسمي في إيطاليا حسب عدة عوامل، وهي على النحو التالي:

مدة العقد: مدى الإقامة يعتمد على مدة العقد الذي يوقعه العامل مع صاحب العمل في إيطاليا. قد تتراوح هذه المدة من 20 يومًا على الأقل وتصل إلى 6 أشهر.

القطاعات: قد تختلف مدة الإقامة حسب القطاع الذي يعمل فيه العامل. فمثلاً، قد تكون مدة إقامة العامل الموسمي في القطاع الفلاحي مختلفة عن القطاع السياحي أو الصناعي.

التمديدات الإضافية: في بعض الحالات، يمكن تمديد مدة الإقامة للعمال الموسميين في حالات استثنائية أو وفقًا لظروف معينة داخل الأراضي الإيطالية.

تغيير أصحاب العمل: في بعض الحالات، يمكن أن يطلب الشخص الذي يشتغل لديه فيما بعد من الشخص الذي يشتغل عنده أن يطلب له إقامة إضافية بهدف زيادة فترة إقامته.

 تجديد الإقامة بإيطاليا

يُحظر عادةً للعمال الموسميين في إيطاليا تجديد إقامتهم، وهذا يعود إلى تطبيق قوانين خاصة بدولة إيطاليا وقد تنطبق هذه السياسة أيضًا في العديد من بلدان الاتحاد الأوروبي. عندما تنتهي مدة العقد، يتعين على العامل الموسمي مغادرة البلاد والعودة إلى بلده. في حالة عدم الامتثال لهذه القاعدة، يمكن أن يُعتبر الشخص مهاجرًا غير شرعي.

ومع ذلك، هناك امتياز مهم يمكن للعامل الموسمي الذي عاد إلى بلده بعد انتهاء صلاحية تصريح إقامته الاستفادة منه. يحصل هذا العامل على أولوية في الحصول على تصريح إقامة جديد للعمل الموسمي في السنة المقبلة. يُعتبر هذا العامل موثوقًا من قبل السلطات الإيطالية ويمنحه هذا الوضع الاستثنائي أولوية في الحصول على الموافقة للعودة والعمل من جديد.

وفي حالة انتهاء تصريح الإقامة للعمل الموسمي للمرة الثانية، يمكن للعامل أن يسعى للحصول على تصريح عمل مأجور. من خلال هذا التصريح، يمكنه الحصول على عقد عمل محدد أو غير محدد، وهذا يمكنه من الحصول على وثائق إقامة. ومع ذلك، يجب عليه الالتزام بالقوانين والتزاماته داخل إيطاليا وتلبية متطلبات السلطات المحلية.

التسجيل في عقود العمل الموسمية و الهجرة الى ايطاليا

ينبغي لك البحث عن طريقة الصحيحة للحصول على فرصة عمل موسمي في إيطاليا، وذلك من خلال العمل مع صاحب عمل مقيم في إيطاليا. يمكن أن يكون هذا الصاحب إيطالي الجنسية أو مهاجرًا يعيش في إيطاليا بشكل قانوني ولديه استثمارات ويرغب في جذب العمال للعمل لديه.

إذا كنت ترغب في العمل في إيطاليا بمثابة عامل موسمي، يجب أن يقدم لك صاحب العمل المقيم في إيطاليا إلى الجهات المعنية بمعلوماتك الشخصية. يجب أن يقدم لهم معلومات مثل اسمك الكامل وتاريخ ميلادك ونسخة من جواز سفرك ومدة صلاحية جواز سفرك ومصدره.

بعد ذلك، يقوم صاحب العمل بتقديم هذه المعلومات إلى الجهات المعنية في وزارة الداخلية الإيطالية. يتم من خلال هذه الإجراءات الرسمية تقديم طلبك للحصول على تصريح إقامة وعمل موسمي في إيطاليا.

إذا كان لديك أصدقاء أو أقارب في إيطاليا، فهذه قد تكون فرصة جيدة للحصول على مساعدة في البحث عن صاحب عمل مقيم في إيطاليا. إما بالبحث عن وظيفة لك أو من خلال البحث عن شخص يمتلك مشروع ويرغب في توظيف العمال.

تقديم الطلب:

لتقديم طلب للحصول على عقد عمل موسمي في إيطاليا من خلال صاحب عمل إيطالي الجنسية، يمكن اتباع الخطوات التالية:

الاتصال بصاحب العمل: يجب أن تتواصل مع قريبك في إيطاليا الذي سيكون صاحب العمل المقيم. قد يقوم هذا الشخص بالبحث عن عرض عمل مناسب لك ويعمل على توفيره لك.

إرسال الوثائق: بعد العثور على عرض العمل، يمكنك تقديم نسخ ملونة من الصفحات الأولى الثلاثة من جواز السفر الخاص بك وإرسالها عبر الإنترنت للشخص المسؤول في إيطاليا.

تقديم الطلب: يقوم الشخص المسؤول في إيطاليا بتقديم الطلب نيابة عنك عبر الإنترنت من خلال موقع وزارة الداخلية الإيطالية. سيتم من خلاله تقديم المعلومات اللازمة والوثائق المطلوبة.

تأكيد الطلب: ستحصل على رابط تأكيد يثبت تقديم الطلب، وهذا لا يعني بالضرورة الموافقة على الطلب، ولكنه يثبت تقديمه.

المراحل التالية: بعد حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر، إذا تم قبول الطلب، سيتم منح صاحب العمل ورقة تثبت الموافقة على العقد. ثم بعد فترة زمنية مماثلة، سيتم البدء في استخراج العقد الفعلي.

بالنسبة لتحويل تأشيرة العمل الموسمي إلى إقامة دائمة في إيطاليا، يعتمد ذلك على عدة عوامل، منها إذا ما قدم صاحب العمل الأول عقد عمل بدوام كامل بموجب تأشيرة العمل الموسمي. إذا تم تقديم عقد عمل بدوام كامل، واستوفت الشروط المطلوبة، فقد تكون هناك إمكانية لتحويل التأشيرة إلى إقامة دائمة في إطار السياسات القانونية واللوائح الحكومية.

للتسجيل و تقديم الطلب من هنا

للمزيد من التفاصيل..

اتصل بنا

نحن رهن إشارتكم و لمساعدتكم للحصول على أي معلومات إضافية.

Quitter la version mobile